منتدى لمسة رقة
المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) 76167492
منتدى لمسة رقة
المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) 76167492
منتدى لمسة رقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لمسة رقة

منتدى كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة الفيوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب
المراقب العام
المراقب العام
سفير الحب


تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 31

المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010)   المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر 2010, 7:51 am

المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية** (25/10/2010)

التعريف الثاني للنفس عند أرسطو :-

(-- النفس بمثابة نحيا ونحس ونفكر-- )

- وهذة الأفكار جاءت بطريقة منطقية لأن الانسان حين يولد يبحث عن الحياة ثم يدرك ويحس وبعد الاحساس يأتي التفكير
الثنائية الأرسطية:-
- وهي أن الانسان مكون من نفس وبدن واذا كان هناك نفس وبدن فهناك حياة واذا كان هناك حياة فلابد أن لدية عقل اذا ارسطو له ثنائيتة مبنية علي جسم ونفس فالجسم بمثابة المادة أو الهيولي والنفس بمثابة الصورة فالكائن الحي مكون من الشيئين المادة والصورة وكلاهما يكمل الآخر.

شرح الجزء الأول من التعريف:-

- النفس( بمثابة نحيا ):- يري ارسطو ان هناك قوي للنفس وهي التي تميز الحي عن الغير حي ولنقل مثلا:-
1- القوة الغازية أو (النفس النباتية) :- هذة القوة لها وظيفتين وهم :-
1- انها تغذي الجسم.
2- التوليد.
**سؤال** لماذا تغذي هذة القوة الجسم؟
وتغذي هذة القوة الجسم حتي تشارك النفس في مفهوم الأذلية بمعني أن النفس دائما تسعي لتكون خالدة ولكن شتان أن يخلد الأنسان فهي تعمل علي اطالة عمرة بقدر معين فقط حيث انه ان لم يتغذي سيموت.

**سؤال** لماذا سميت بالنفس النباتية؟
لأنها موجودة في النبات وما دامت موجودة فية فتسري علي باقي الكائنات ولأنها الصفة الاساسية فية .

كيفية حدوث عملية النزوع؟
- ونتيجة للتغزي يصبح الانسان في مرحلة النزوع حيث ان الانسان حين يتغذي فانه يهدف الي عمل معين او يدفعة هذا الغذاء لعمل شئ معين وهذا الغذاء يولد الحرارة والتي مركزها القلب فيدفع القلب الحرارة ويحدث النزوع .

ولكن عملية التغذي لايمكن ان تتم الا من خلال 3 اشياء :-
1- الكائن الذي يتغذي ---------- < وهو الكائن الحي
2- ما بة يتغذي ---------- < وهو الغذاء
3- ما يغذية ------------ < وهو الجسم

• عندما يولد الكائن ويحدث لة تغذية فانة يصل الي مرحلة الحياة النامية .
2- النفس أوالقوة النامية :-
فالننفس النامية مشتركة بين جميع الكائنات الحية فهي مثلا موجودة في النبات ولكن دون وجود حسي ودون وجود عقل علي العكس من الانسان الذي توجد به مع وجود حسي وعقل .

• النفس أو القوة النامية لها وظيفتين وهم :-
1- النمو 2- التوليد

- فالنمو يقل ويزيد بحسب الكائن الحي فنجد مثلا نبات قصير ونبات آخر طويل ولكن ...........
الأختلاف في النفس النامية يكون بحد ونسبة لأن اقصي طول للانسان مثلا هو متران و ثلاثون سنتيمترا كذلك الشجرة اقصي حد لها مثلا 10 أمتار فالنمو بحد ونسبة وكم معين .

شرح الجزء الثاني من التعريف :-
النفس( بمثابة نحس) :-
والمقصود هنا هو القوة العارفة وهي تنقسم الي شقين :-
1- قوى متعلقة بالحس.
2- قوى متعلقة بالعقل.
فالمتعلقة بالحس نسميها القوي الحساسة وقى الحس توجد في الانسان بالقوة وهذا الحس الموجود بالقوة يتحول الي حس بالفعل عندما يحدث للانسان المعرفة

( المحسوس ):-

ويقال علي 3 اشياء من الأنواع نوعان يدركان بالذات ونوع يدرك بالعرض .
أولا النوعان اللذان يدركان بالذات :-
1- المحسوس الخاص بكل حاسة ( حيث ان كل حاسه لها محسوساتها الخاصة )
2- محسوس آخر يعم جميع المحسوسات( يقول ارسطو انه يمكن ان يكون اللمس لأنه يدرك اشياء مختلفة وأنواع مختلفة )
ثانيا النوع الذي يدرك بالعرض :-
- وهو الحس المشترك والعرض هو الشئ الذي لايحتوي علي صفة اساسية. والصفات العرضية مثل اللون والملابس .

**هناك اختلافات مابين عملية التغذي وعملية الادراك الحسي :-
فالتغذي يحدث للمادة وهو المسئول عن الهيولي بينما الادراك الحسي يحدث للصورة .

الادراك لة حد ايضا مثل التغذي :-
فالانسان لة عتبة معينة من حيث ادراك الصور مثلا كذلك من حيث السمع فيدرك موجات صوتية بحد معين.

- تقسيم ارسطو للحواس من حيث اهميتها :-
جعل ارسطو اللمس في تقسيمه للحواس أول الحواس لأنة يمكن عن طريقه تمييز النافع من الضار كذلك ضروري لوجود الحيوان حيث انة يتعرف علي الأشياء باللمس


* في موضع آخر قسم ارسطو الحواس من ناحية انها مدركة فرتبها كالآتي :-
1- البصر ........ وهو اولهم حيث انة يدرك اشياء خاصة بالانسان واشياء مشتركة
2- السمع
3- الشم
4- التذوق
5- اللمس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- الحس المشترك :-

ويختلف الحس المشترك عن أي حاسه وفي نفس الوقت ليس هناك حاسة تختص بة فهو يعمل من خلال الحواس الخمسة ولا يعد حاسة سادسة
وظائف الحس المشترك :-
1- ادراك محسوسات مشتركة:- مثل الحركة والسكون والعدد فكل هذة الأشياء مشتركة بين الحواس لأن هذة الاشياء عبارة هم كليات لا تدرك الا بحس مشترك
2- ادراك الادراك:- اي الشعور مثلا بالرؤية عند الرؤية وان اشعر بالسمع عند السمع
3- التمييز بين المحسوسات في كل جنس باعتبارة جنسا آخر مثل الأبيض يندرج تحتة كل المفردات البيضاء فما يفرق بين الأحناس هو الحس المشترك كما يمكنة التمييز بين الاجناس المختلفة كالبياض المعتمد علي البصر والحموضة المعتمدة على التذوق .



المخيلة:-
فالمخيلة تأتي بعد عملية الادراك الحسي حيث أن الانسان يدرك ثم يتخيل والتخيل عند أرسطو يأتي عن طريق الآثار الحسية والتي تنتج عن الادراك .


- هناك فرق بين التخيل والأحساس : -
الاحساس اما ان يكون قوة أو فعل ويكون صورة او معرفة او علم
بينما التخيل عبارة عن صورة خيالية موجودة في غيبة الاحساس

الاحساس لايتم الا اذا كان هناك انسان يحس
بينما التخيل يمكن ان يتم بوجود الانسان فقط

الاحساس لابد أن يكون حاضرا في الكائن الحي
بينما التخيل يمكن ان يكون حاضرا أو لا

الاحساس بصورة ما هو مطابقة بين الحس والمحسوس بمعني ان الصورة التي نراها لشئ تنطبق علي جميع اجزاء الشئ
مثال :- كلمة كرسي تنطبق علي كل انواع الكراسي
بينما التخيل ليس بالضرورة ان يكون مطابقا للواقع

في الاحساس المحسوس يفرض نفسة علي العضو الحاس مثال:- السكر مذاقة حلو ويفرض هذا المذاق علي حاسة التذوق
بينما التخيل لا يمكن ان يفرض صورتة علي الحس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوجد محاضرة اضافية للفلسفة اليونانية يوم الخميس القادم الساعة الثانية ظهرا بقاعة 205 خلافا عن محاضرة يوم الاثنين القادم ان شاء الله







عدل سابقا من قبل سفير الحب في الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 2:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehsass.ahlamontada.com
mohamed
المراقب العام
المراقب العام
mohamed


تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 32

المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010)   المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر 2010, 11:56 am

شكراااا يا استاز احمد على المحاضرة الكبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة اوى
وباااارك الله فيك
المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010) 884285
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
 
المحاضرة الثالثة ** فلسفة يونانية**(25/10/2010)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الخامسة**فلسفة يونانية**(1/11/2010)
» المحاضرة الثالثة عشر** فلسفة الاخلاق ** (10/11/2010)
» المحاضرة الثالثة ** فلسفة اسلامية ( علم الكلام ) ** 12/10/2010
» المحاضرة الثالثة (2/10/2010)
» المحاضرة الثالثة 23/10/2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لمسة رقة :: الفرقة الثانية ( الفصل الدراسى الاول ) :: الفلسفة اليونانية ونصوصها ( بعد أفلاطون )-
انتقل الى: